shell script | لغة الشال سكربت



ما هو SHELL : 

هو برنامج يعمل على استقبال الاوامر منك ثم يطلب من النواة ان تقوم بتنفيذ هذه الاوامر. اي يعمل كوسيط بينك وبين نظام التشغيل او بمعنى اخر هو يمثل الطبقة الخارجية او الواجهة للنظام، فيقوم بأخذ الاوامر منك واعطائك النتيجة وانتظارك لإدخال المزيد من الأوامر.  لهذا السبب يطلق على ال shell بانه مفسر اوامر command interpreter وهو شبيه بCMD في أنظمة windowsكما يحتوي على لغة برمجة شبيهه باللغات عالية المستوى قوية جدا تستطيع من خلالها التعامل مع نظامك بشكل اسهل و حل اي مشكلة تواجهك.

الاوامر commands :

الامر هو عبارة عن برنامج program او أداة tools تستطيع تشغيله وذلك بكتابة اسمه ثم الضغط على enter.مثال بسيط : الامر who يقوم بإظهار اسماء كل مستخدمين هذا النظام بالإضافة الى بعض المعلومات و يوجد عدة انواع من الاوامر وهي الاوامر البسيطة ،المركبة و المعقدة.
الاوامر البسيطة simple commands :
واضح من اسمها انها بسيطة اي تحوي فقط اسم البرنامج او أداة مثل الامرين السابقين date , who وكذلك العديد من الاوامر التي تطرقنا اليها في دورة اوامر اللينيكس من هنا.



الاوامر المركبة compound commands : 
هي عبارة عن اسم البرنامج البسيط مضافا اليها واحد او اكثر من الوسائط arguments المعروفة بالمدخلات . مثال لكي يتضح لناالامر:
الامر ls : 
يقوم باستعراض الملفات المتواجدة في مسار محدد , يمكننا ان نضيف له مدخلات  او اوبشينات  مثال : 
ls -l -a في هذه الحالة سيتم عرض الملفات مع بعض الترتيبات و كذا استخراج الملفات المخفية....

الاوامر المعقدة complex commands :
هي عبارة عن اوامر تجمع ما بين الاوامر البسيطة والمركبة..ويتم الفصل بينهما باستخدام الفاصلة المنقوطة
مثال الامر : date ; whoami ;
يقوم هذا الامر المركب بتنفيذ الامر البسيط date اولا ثم ينفذ الامر المعقد whoami ويتم الفصل بين الاوامر باستخدام الفاصلة المنقوطة  .

 يمكنك متابعة دورة تعلم اوامر اللينيكس المجانية في قناتي من هنا .


ما هو الشل سكربت shell script ؟

هو عبارة عن ملف به مجموعة من الاوامر لتأدية غرض او مهمة معينة ، حيث يقوم الــ shell بتنفيذها بشكل غير تفاعلي ويكون بامتداد sh  ويمكنك تشغيله فقط في حالة انه تحصّلَ على صلاحيات التشغيل .

 يمكنك متابعة دورة تعلم الشال سكربتينغ المجانية والاحترافية لمختبري الاختراق ومديري سيرفرات لينيكس في قناتي من هنا .




ليست هناك تعليقات