Python3 | لغة البايثون




لغات البرمجة كثيرة ورغم أنك تقريبا تستطيع فعل كل شيئ بكل لغات البرمجة المعروفة تبقى لكل لغة مجال تستخدم فيه ,يمكنا القول ان  المطورين يفضلون استخدام لغة محددة للقيام ببعض المهام ,قد  يكون السبب أن هذه اللغة تتوفر على أطر عمل قوية أو مدعومة بشكل جيد ,أو بكل بساطة سهلة الكتابة والتعامل ومن بين هته اللغات توجد لغة اسمها لغة البايثون

ماهي بايثون؟

بايثون هي لغة برمجة مفسرة، كائنية object-oriented وديناميكية الكتابة. يقوم مترجم بايثون Python interpreter بقراءة سطر واحد من الكود في كل مرة، ويقوم بترجمته إلى لغة منخفضة المستوى (byte code) ثم يقوم بتشغيله. ونتيجة لذلك، عادةً ما تتم مصادفة أخطاء وقت التشغيل. في الحقيقة، تعد بايثون أحد لغات البرمجة الأكثر شعبية نظرا لسهولة برمجتها وفهمها. كما أنها مفتوحة المصدر.

 ما هي خصائص لغة البايثون؟


1/ سهولة الاستخدام والتعلم: حيث تمنح المبتدئ استمتاعًا غير مسبوقٍ خلال التعلم. إذ يصبح جاهدًا في  التركيز على الحصول على الحلول عوضًا على صب الاهتمام على كيفية بناء الجملة.
2/ لغة مفتوحة المصدر ومجانية :  يُسمح تداول لغة بايثون مجانًا وبكل حريةٍ دون أي قيودٍ، كما يُفتح الأفق أمام الراغبين في إجراء تعديلاتٍ على شيفرة المصدر بكل سهولةٍ.
3/ التحديث المستمر : إذ يحرص المبرمجون على إجراء التحديثات على الإصدارات بشكلٍ مستمرٍ وفي فتراتٍ متقاربةٍ.
4/ قابلية النقل: يتمثل ذلك بإمكانية نقل البرامج المكتوبة بلغة بايثون بين المنصات المختلفة بسهولةٍ ودون أي تعقيداتٍ، ويُستدل من ذلك أنها قابلةٌ للتشغيل على جميع أنواع أنظمة التشغيل دون الحاجة لإجراء أي تغييراتٍ عليها إطلاقًا.
5/ الاندماج، تمتاز بإمكانية دمجها مع لغات البرمجة الأخرى للوصول إلى نتيجةٍ مرجوةٍ، ومن أهم هذه اللغات التي يمكن لها التضامن معها هي لغة C, C++ وغيرها، مما يجعل من الأداء مميزًا وعاليًا للغاية.
6/ لغة مفسرة تلقائيًا: إذ يتم تحويل أوامر لغة بايثون بشكلٍ تلقائيٍّ إلى لغةٍ يستوعبها الحاسوب وينفذ أوامرها على عكس اللغات الأخرى سواءً كانت ذات مستوى منخفضٍ أو عاليٍّ.
7/ لغة موجهة للكائنات مثل ما ذكرنا: حيث تؤدي دورًا هامًا في تفسير المشكلات المعقدة بأسلوبٍ مميزٍ من خلال شطرها إلى أجزاءٍ أصغر فأصغر للتعامل معها.


ماذا يمكنني أن أفعل بواسطة لغة البايثون؟

تستطيع من خلالها إنجاز مهام عديدة لدعمها مجالات عديدة جدا أهمها:

  • ‏برمجة المواقع الإلكترونية ( Web Development ).
  • ‏برمجة تطبيقات ديسكتوب ( Desktop Applications ).
  • ‏برمجة أنظمة الرد الألي ( Bot Systems ).
  • ‏تحليل البيانات ( Data Analysis ).
  • ‏الذكاء الإصطناعي ( Artificial Intelligence ).
  • ‏تعلم الآلة ( Machine Learning ).
  • ‏التعلم العميق ( Deep Learning ).
  • برمجة الألعاب ( Game Development ).

المتطلبات : 

تتطلب لغة بايثون تثبيت مترجم اللغة على الجهاز الخاص بك من  و ذلك من الموقع الرسمي للغة وتثبت الإصدار المناسب لك غالبا يفضل إسخدام إصدار 3 لكونه الإصدار الأحدث و الذي سيحظى بدعم و تطوير في السنوات المقبلة , رابط الموقع الرسمي من هنا.         


+/ يمكنك استخدام أي محرر نصوص يناسبك مثل:

  1. pycharm
  2. Notepad
  3. ++Notepad
  4. VSCode
  5. Sublime
  6. Atome
  7. Sublime 

كيفية أو الية  عمل لغة بايثون : 

*/ يعتبر الرمز # في هذه اللغة بمثابة رمزٍ لإدراج تعليقٍ ما يحدده المبرمج لغايات تقديم وصفٍ مختصرٍ حول الهدف من البرمجية المكتوبة، وبالتالي إيصال المعلومة للمبرمجين الآخرين وتعريفهم بهذا الهدف.
*/ يتم استخدام المتغيرات في البرمجية باستخدام num مثلًا، وتحديد قيمة وتخزينها له لاستخدامها في العمليات الرياضية لاحقًا والمنطقية أيضًا.
*/ تستخدم العمليات الرياضية ومنها Sum للدلالة على الجمع مثلًا، وطباعة ناتج العمليات الرياضية المكتوبة.
*/ يعتمد على زر Enter لإدراج سطرٍ جديدٍ بين كل سطرٍ وآخر من سطور الأوامر، أما وجود الفواصل المنقوطة في آخر الجملة فيعد اختياريًا؛ إلا أنه من الأفضل إزالتها.
*/ تعتبر def كلمةً رئيسيةً يجب استهلال الجمل الدلالية في كتابة البرنامج.

 دورة لتعلم لغة البايثون للمبتدئين سواءا للمهتمين بالشبكات او حتى مختبري الاختراق من هنا.


ليست هناك تعليقات